(¯`·•_العروبـــــــة_•·`¯)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(¯`·•_العروبـــــــة_•·`¯)

سنعيش صقورا طائرين وسنموت اسودا شامخين وكلنا للوطن وكلنا فلســــطينيين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدن فلسطين (القدس/الجزء السابع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Diyaa
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 38
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مدن فلسطين (القدس/الجزء السابع) Empty
مُساهمةموضوع: مدن فلسطين (القدس/الجزء السابع)   مدن فلسطين (القدس/الجزء السابع) Icon_minitime11/10/2007, 7:32 pm

الانتداب البريطاني
1917-1948
________________________________________
في الوقت الذي تطلع فيه العرب والفلسطينيون إلى انتهاء الحكم العثماني للحاق بركب الحضارة بعد الكبوة الطويلة ، كانت الأمور تسير على عكس اتجاه تطلعاتهم .
لقد احتل الحلفاء مدينة القدس في 9ديسمبر 1917 وأنشأت بريطانيا حكومة عسكرية في فلسطين قبل أن تكمل احتلالها لشمال فلسطين والذي تم في سبتمبر 1918 وعينت الحكومة الإنجليزية الجنرال "كلا يتون " على رأس الإدارة العسكرية في فلسطين، والتي عملت بمساعدة لجنة صهيونية أرسلت إلى فلسطين بموافقة الحكومة البريطانية -على وضع التدابير الضرورية التي من شأنها أن تضع السياسة التي انطوى عليها تصريح بلفور موضع التنفيذ .
لقد عين الجنرال كلايتون حكاما عسكريين في مدن فلسطين وعين "الكولونيل رونالدستورز" حاكما عاما لمدينة القدس الذي تسلم وظيفته في 28 ديسمبر 1917 ، وعين كذلك موظفين آخرين معظمهم من المسيحيين العرب في وظائف مترجمين وكتبة ،علما بأن معظم الوظائف الرئيسية قد احتلها موظفون يهود .
الإدارة العسكرية
ومن ثم أخذت الإدارة العسكرية تعمل على تنظيم دوائر الإدارة في فلسطين ،فنظمت المحاكم المدنية والتي بقيت معطلة في فلسطين حتى أواسط عام 1918 ، ومعنى ذلك أن القضاء كان يتبع الأحكام العسكرية حيث أصدرت الإدارة العسكرية بعد ذلك قرارا بإنشاء محكمة استئناف في القدس، كما أنشئت محكمتان ابتدائيتان في القدس، تخدم قضاء القدس والخليل وبئر السبع .
كما اهتمت الإدارة العسكرية بالشؤون المالية للبلاد ، فأدخلت العملة المصرية إلى فلسطين وجعلتها العملة الرسمية كما أصدرت تعرفه رسمية حددت فيها أسعار النقود الرسمية بالنسبة للعملة المصرية، و أصدرت قانونا للضرائب كما حددت الأسعار، و أسس الحكام العسكريون شركات اقتصادية لبيع الأقمشة التي تستورد من مصر، و ألغت الإدارة العسكرية معاملات الأراضي و أغلقت دوائر الطابو .
ومن ناحية ثانية أوكلت بريطانيا مهمة حفظ الأمن في مدينة القدس إلى حراس من المسلمين الهنود كانوا جنوداً في الجيش البريطاني المحتل لفلسطين وأصبحت المحافظة على الأمن منوطة بالإدارة العسكرية، لكن الإدارة العسكرية سمحت للمستوطنات اليهودية بإنشاء حرس خاص لها وظل هذا الوضع ساريا حتى في زمن الإدارة المدنية . أما من الناحية الإدارية فقد قسمت فلسطين إلى عدة ألوية، يحكم كل لواء حاكم إنجليزي وقسم اللواء الواحد إلى عدد من الأقضية، ويطلق على حاكم القضاء (قائمقام ) وغالبا ما يكون من العرب، حيث اقتصرت المناصب الرئيسية والعليا في حكومة فلسطين على الإنجليز واليهود ،فكان منهم المندوب السامي والسكرتير العام وقاضي القضاة وحكام الألوية .
ومنذ احتلال القدس ظهر التواطؤ الاستعماري البريطاني مع الصهيونية فقد سمحت بريطانيا لوفد صهيوني برئاسة "حاييم وايزمن " بالحضور إلى القدس، وقام الكولونيل "رونالد ستورز " حاكم القدس العسكري ببذل مساعيه ليعقد اجتماعات مع وجهاء واعيان العرب مع أعضاء اللجنة الصهيونية والتي كانت تقوم بشرح أهداف الزيارة لإزالة مخاوف الفلسطينيين من إقامة الوطن القومي اليهودي في بلادهم. وحاول (ستورز ) إقناع أعيان المسلمين ببيع ممر حائط المبكى مقابل 80 ألف من الجنيهات ، الأمر الذي رفضه المسلمون .
ومن جهة أخرى ، كان أعيان ووجهاء القدس قد أبدوا استياءهم واستنكارهم من خطاب الجنرال اللنبي الذي فتح القدس في 11 ديسمبر 1917 حيث أظهر غطرسته أثناء إلقاء خطابه أمام حشد كبير من أعيان القدس وضواحيها وخاصة عندما قال جملته المشهورة (اليوم انتهت الحروب الصليبية) .
ولم تكتف الإدارة العسكرية بالسماح للجنة الصهيونية بزيارة القدس ومحاولتها شراء ممر حائط المبكى بل سمحت للجنة الصهيونية برئاسة "حاييم وايزمن " أن تعقد اجتماعات في مدن فلسطين التي زارتها ،حيث عقدت اللجنة الصهيونية مؤتمرها في مدينة يافا، أعلن فيه اليهود برنامجا متكاملا من أجل إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين يكون لليهود حق تقرير شؤونهم واتخاذ (نجمة داوود ) شعارا للعلم الصهيوني واستعمال ارض إسرائيل بدلا من فلسطين. و قوبلت البعثة الصهيونية بمظاهرات واحتجاجات من عرب فلسطين عمت معظم مدن فلسطين، وخلال ذلك شعر الفلسطينيون بعمق التحالف البريطاني الصهيوني مما دعاهم إلى تشكيل الجمعيات و إقامة المؤسسات الاجتماعية والثقافية والسياسية في القدس وغيرها ومن أهمها النادي العربي في القدس برئاسة "الحاج أمين الحسيني " والجمعية الإسلامية وجمعية الفدائية ،والمنتدى العربي ،ونادي الإخاء وغيرهم. وتمحورت نشاطات هذه الجمعيات في تسليح الأعضاء بالأسلحة الخفيفة ،وتدريس بعض الشبان اللغة العبرية لمتابعة ما ينشر في الصحف اليهودية وتعليم الأطفال مبادئ الوحدة العربية والعمل على بث الدعاية بين بدو شرق الأردن وتركيز الجهد على الضباط الفلسطينيين في عمان حتى يكونوا على أهبة الاستعداد إذا أعلنت سياسة موالية للصهيونية. كما تم تشكيل جمعية إسلامية مسيحية يهدف برنامجها إلى مقاومة السيطرة اليهودية ومكافحة النفوذ اليهودي والحيلولة دون شراء اليهود للأراضي .
لقد قام اليهود في 2/11/1918م بتنظيم الاحتفالات في الذكرى الأولى لوعد بلفور مما حذا بالعرب القيام بمسيرات معاكسة، فيما هددت بريطانيا العرب بإلقاء القبض على أي عربي يقوم بالتظاهر، ورغم ذلك قامت أول تظاهرة عربية في القدس وعلى رأسها "موسى كاظم الحسيني" رئيس بلدية القدس. وعلى أثر هذا اصدر الحاكم العسكري البريطاني في القدس وثيقة في 7/11/1918م تضمنت أهداف بريطانيا من الحرب في منطقة الشرق الأوسط وهو تحرير الشعوب من الحكم التركي وتأسيس حكومات تقوم على اختيار الأهالي لها اختيارا حرا ونتيجة لذلك عقد أول مؤتمر عربي فلسطيني في القدس في الفترة ما بين 27 يناير -10فبراير 1919 م حضره سبعة وعشرون مندوبا عن الجمعيات الإسلامية والمسيحية من مختلف أنحاء البلاد برئاسة "عارف الداوودي الدجاني " و أعلن المؤتمر أن قراراته تعبر عن أماني ومطالب شعب فلسطين وتتمثل في اتحاد فلسطين مع سوريا واعتبارها جزءا منها، منع الهجرة اليهودية ومنع قيام وطن قومي يهودي ،كما أشارت إلى أن اليهود الذين يقطنون فلسطين يعتبرون مواطنين يتمتعون بكافة الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطنون العرب غير أن الجنرال اللنبي منع إصدار هذا المنشور .
الإدارة المدنية البريطانية
طبقا للمخططات البريطانية وما تقتضيه مصلحة الحركة الصهيونية ، تم إنهاء الإدارة العسكرية و إحلال الإدارة المدنية مكانها باسم (حكومة فلسطين) ورفعت الإعلام البريطانية على جميع الدوائر الحكومية في فلسطين، وصاحب ذلك الإعلان عن" هربرت صموئيل" تولى سلطاته كأول مندوب سامي على فلسطين منذ أول يوليو 1920 . لقد تولى صموئيل رئاسة المجلس التنفيذي الذي تكون من :
• السكرتير العام: وهو نائب الرئيس ويضطلع بشؤون الإدارة -وتولاه ( ويندهام ديدس)
• السكرتير المالي: ويختص بالشؤون المالية والاقتصادية.
• السكرتير القضائي: ويختص بالشؤون العدلية والقانونية وتولاه (نورمان بنتويش). وشكل "صموئيل" مجلسا استشاريا يتكون من عشرين عضوا نصفهم إنجليز وسبعة من العرب وثلاثة من اليهود وتكون وظيفته الاستشارية فقط .
مع بدء تولي صموئيل سلطاته كمندوب سامي على فلسطين دعا ممثلين عن جنوب فلسطين للاجتماع بهم في القدس بتاريخ7 يوليو 1920، وفي يوم 8 يوليو اجتمع إلى ممثلين عن شمال فلسطين في حيفا وألقى بيانا حول السياسة البريطانية في فلسطين وتلا على المجتمعين رسالة الملك جورج الخامس التي اكثر فيها النزاهة المطلقة التي تتبعها الدولة المنتدبة، وتصميم حكومته على احترام حقوق جميع الأجناس وجميع العقائد الممثلة في فلسطين، وأخذ يشرح القواعد الأساسية للحكومة وأعمالها وتحدث عن الوطن القومي لليهود وأعلن أن قيام الوطن القومي لليهود يساعد على ترقية أحوال البلاد اقتصاديا .
وبذلك أوضح صموئيل النقاط الأساسية التي جاء من أجل تنفيذها والعمل على تثبيتها في فلسطين، حيث تمثل هدنة الرئيس في وضع الأسس الكفيلة بإنشاء الوطن القومي اليهودي في فلسطين، ولذلك فقد فتح فلسطين للهجرة اليهودية وحددها سنويا 1650 مهاجر وعمل على إنشاء لجنة للأراضي، كان هدفها تسهيل عمليات البيع لليهود ومنح اليهود استثمارات ومشروعات كبرى منها مشروع "روتنبرغ "للكهرباء ومشروع "بوتاس البحر الميت" وغيرها من المشاريع الهامة والإستراتيجية في فلسطين، كما اعتمد اللغة العبرية لغة رسمية في البلاد مع أن غالبية الشعب عربي مسلم، وتم عرض برنامج صموئيل هذا على مجلس العموم البريطاني فوافق عليه في 27 أكتوبر 1920 م .
وهذه كانت البداية الحقيقية التي كشفت اللثام عن الوجه الزائف للاحتلال البريطاني الأمر الذي أثار الصراع السياسي في البلاد منذ بداية الانتداب حتى نهايته، خلال ذلك أكد الشعب العربي الفلسطيني عزمه على مكافحة السياسة الاستعمارية والسياسة الصهيونية الاستيطانية ومقاومتهما، حيث أعلن حربا شعواء على الصهيونية لا هوادة فيها فقامت المظاهرات والثورات المتلاحقة وعقدت المؤتمرات التي نددت بالصهيونية والاستعمار وشكلت الحركات والأحزاب الثورية والمجالس والجمعيات النقابية والوطنية، وكرست كل جهدها لمقاومة الاستعمار وسياسة التهويد التي ينتهجها .
وفي شهر آذار /مارس 1921 أصدر المندوب السامي "هربرت صموئيل " أمرا بتشكيل مجلس إسلامي أعلى يشرف على إدارة الأوقاف الإسلامية وتعيين قضاة المحاكم الشرعية وعرف بالمجلس الإسلامي الشرعي الأعلى ،ومركزه القدس وتالف من رئيس العلماء و أربعة أعضاء و أنيطت به إدارة ومراقبة الأوقاف الإسلامية وتعيين القضاة الشرعيين ورئيس وأعضاء محكمة الاستئناف الشرعية حيث اختير مفتي القدس "الحاج "أمين الحسيني " رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى وذلك بعد وفاة أخيه " كامل الحسيني " في عام 1922 .
لقد اهتم المجلس بالأوقاف الإسلامية والمحاكم الشرعية والمعاهد الدينية وغيرها من المؤسسات الإسلامية ولا سيما المسجد الأقصى .
التنظيم البلدي خلال فترة الانتداب
لقد قام الجنرال اللنبي بعد فترة قصيرة من دخوله القدس، باستدعاء ماكلين (Mclean ) مهندس مدينة الإسكندرية لوضع الخطة الهيكلية الأولى للمدينة ، والمقاييس والمواصفات والقيود المتعلقة بالبناء والتطوير فيها وقام الأخير بوضع أول مخطط هيكلي لها سنة 1918 كان بمثابة أساس للمخططات التي تلته وبناء على هذا المخطط تم تقسيم المدينة إلى أربعة مناطق:
1. البلدة القديمة و أسوارها.
2. المناطق المحيطة بالبلدة القديمة .
3. القدس الشرقية ( العربية ) .
4. القدس الغربية ( اليهودية ) .
حيث نصت الخطة على منع البناء منعا باتاً في المناطق المحيطة بالبلدة القديمة ووضعت قيودا على البناء في القدس الشرقية "العربية" وأعلن عن القدس الغربية "اليهودية" كمنطقة تطوير .
-لقد اتسم هذا المخطط بتعزيز الوجود اليهودي في المدينة كما عمل على تطويقها استيطانيا لمنع أي توسع عربي محتمل، ومحاولة السيطرة على الحكم البلدي كخطوة نحو الاحتلال الكامل للمدينة وتحويلها إلى عاصمة للدولة اليهودية
ومن ناحية أخرى قامت سلطات الانتداب بحل المجلس البلدي وتعيين لجنة لادارة البلدية مؤلفة من ستة أعضاء، اثنين من كل طائفة ،وكان يرأس هذه اللجنة أحد أعضاء المسلمين، وينوب عنه في حال غيابه عضوان من الطائفتين الأخريين ويقومان بمهام الرئيس بالتناوب.
ومع تطبيق الإدارة المدنية عام 1920 أعيد تشكيل هذه اللجنة حيث عينت السلطات البريطانية مجلسا استشاريا لادارة شؤون البلدية يتكون من 17 عضوا منهم عشرة ضباط بريطانيين و أربعة أعضاء مسلمين وثلاثة أعضاء يهود، ثم استبدل هذا المجلس بمجلس آخر يرأسه عربي يتكون من 12 عضوا نصفهم من العرب (4مسلمون + 2مسيحيون ) والنصف الباقي من اليهود وخلال الفترة ما بين 1918- 1947،أدت مجموعة من العوامل الخارجية إلى خدمة الحركة الصهيونية، فمع تزايد أعمال العنف ضد اليهود في مختلف أنحاء أوربا وصعود النازية إلى الحكم في ألمانيا سنة 1933 ازدادت هجرة اليهود من دول أوربا إلى فلسطين بتشجيع سلطات الانتداب البريطاني فقفز عدد السكان اليهود من عشرة آلاف نسمة عام 1918 ما يعادل 25% من مجموع السكان إلى فحسب بل لاستغلال هذا الوضع كمبرر يتيح الادعاء بحقها في المدينة .
السكان
وإذا حاولنا عرض بعض الإحصاءات عن عدد السكان في القدس وفلسطين فلا توجد إحصائيات دقيقة حتى العام 1914 عند إجراء الإحصاء التركي والذي يلخصه كتاب إحصاء فلسطين الصادر عام 1922 والذي بموجبه بلغ عدد سكان فلسطين " 689.273 " ألف نسمة منهم اقل من 60 ألف يهودي، وما لبث أن انخفض عدد اليهود إلى النصف خلال الاضطراب الذي أحدثته الحرب العالمية الأولى
في حين تشير المعلومات الإسرائيلية أن سكان القدس بلغ عددهم عام 1917 إلى 32.300 نسمة ، ولو صح هذا الرقم فانه يعني أن جميع اليهود في فلسطين كانوا يقطنون القدس .
والجدول التالي يوضح التوزيع السكاني لمدينة القدس
في القرنين التاسع عشر والعشرين
السنة مسلمون مسيحيون عرب يهود المجموع النسبة المئوية لليهود
1838 4.500 3.500 8.000 3.000 11.00 27.2%
1844 5.000 3.390 8.390 7.120 15.510 45.9%
1876 7.560 5.470 13.030 12.000 25.030 47.9%
1896 8.560 8.748 17.308 28.122 45.430 61.9%
1905 7.000 13.000 20.000 40.000 60.000 66.6%
1913 10.050 16.750 26.800 48.400 75.200 64.3%
1922 13.413 14.669 28.082 33.971 62.053 54.7%
1931 19.894 19.335 39.229 51.222 90.451 56.6%
1946 60.560 44.850 105.410 99.690 205.100 48.6%
1948 40.000 25.000 65.000 100.000 165.000 60.6%
1967 54.963 12.646 67.609 195.000 262.609 74.2%
المصدر : كيت ماجواير :تهويد القدس ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت 1981م .
لقد جمعت ماجواير الأرقام التالية طبقا :
1. جمعت أرقام عام 1938 من قبل القس إ.ربنسون ، من المعهد اللاهوتي لمدينة نيويورك عند زيارة القدس تلك السنة .
2. التعداد السكاني في الفترة التي وضعت فيها الأمم المتحدة مشروعات التقسيم .
3. سجلات فلسطين ، دائرة المعارف البريطانية والكتاب السنوي لحكومة فلسطين والإحصاءات الحكومية عن فلسطين .
4. هنري قطان " فلسطين والقانون الدولي " باللغة الإنجليزية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدن فلسطين (القدس/الجزء السابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدن فلسطين (القدس/الجزء الثالث)
» مدن فلسطين (القدس/الجزء الرابع)
» مدن فلسطين (القدس/الجزء الخامس)
» مدن فلسطين (القدس/الجزء السادس)
» مدن فلسطين (القدس/الجزء الثامن)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`·•_العروبـــــــة_•·`¯) :: ][][§¤°^°¤§][ القسم الفلسطيني ][§¤°^°¤§][][ :: منتدى حضارة وتاريخ فلسطين-
انتقل الى: